Taipei Performing Arts Center

مركز تايبيه للفنون المسرحية



 


SHILIN DISTRICT, TAIWAN (ROC)
كان تطور المسرح فنيا وثقافيا اثره كبير في تصميم المسارح حيث يعتبر المسرح شكل من أشكال الفن القديم ويعتبر PERFORMING ARTS CENTER هو المثال المعماري على تطور عمارة المسارح ، وتم تقدير مساحة المسرح على قدرته على الإنتاج الثقافي بدلا من التضمين والتحويل وأن تكون فورية . أصبحت مسارح الأداء المعاصرة موحدة بشكل كبير وهو مزيج بين قاعتين مختلفتين من ناحية الحجم والصندوق الأسود ، مع الحفاظ على مبادئ التشغيل الداخلية للعمل الأصلي .


    يقع مركز تايبيه للفنون المسرحية في سوق شيليين الليلي في تايبيه ويتميز بثقافة الشارع النابضة بالحياة ، وهو عبارة عن فن معماري في طي النسيان: محدد ولكنه مرن وغير منقطع ولكنه عام ومبدع دون أن يتم تصوره على هذا النحو. تسمح ثلاثة مسارح متصلة بمكعب مركزي بربط مساحات العرض للحصول على إمكانيات مسرحية جديدة. تم رفع المكعب عن الأرض من أجل حلقة عامة لإطالة حياة شارع تايبيه في المسرح. تولد الاحتمالات والوصلات الداخلية الجديدة للمسرح علاقات مختلفة بين المنتجين والمتفرجين والجمهور ، وهي أيضًا كتلة حرجة تعمل كرمز جديد وذكي. 
 

 يدمج المكعب المركزي المراحل ، والمراحل الخلفية ، ومساحات الدعم للمسارح الثلاثة ، والأماكن العامة للمتفرجين في كل واحد وفعال. يمكن تعديل المسارح أو دمجها لسيناريوهات واستخدامات غير متوقعة. يشبه Globe Playhouse الكروي الذي يتسع لـ 800 مقعدًا ، مع غلاف داخلي وخارجي ، كوكبًا يلتصق بالمكعب. يشكل التقاطع بين الغلاف الداخلي والمكعب مسرحًا فريدًا للتجربة مع تأطير المرحلة. بين طبقتين من الأصداف توجد مساحة الدوران التي تجلب الزوار إلى القاعة. المسرح الكبير ، غير متماثل قليلاً في الشكل ويتحدى تصميم علب الأحذية القياسي ، هو مساحة مسرح تتسع لـ 1500 مقعد لأنواع فنون الأداء المختلفة. مقابل ذلك وعلى نفس المستوى يوجد الصندوق الأزرق الذي يتسع لـ 800 مقعد لمعظم العروض التجريبية. عند اقتران المسارين ، يصبح المسرحان هما Super Theatre - مساحة ضخمة بجودة المصنع يمكنها استيعاب المنتجات التي لا يمكن تحقيقها إلا في المساحات الموجودة. تلهم الاحتمالات الجديدة لتكوينات المسرح وإعدادات المسرح عمليات الإنتاج بأشكال عفوية وغير متخيلة. 

 


 تتم دعوة عامة الناس - سواء كانوا يحملون تذكرة أو بدونها - إلى المسرح من خلال حلقة عامة ، والتي تمر عبر البنية التحتية للمسرح ومساحات الإنتاج المخفية عادةً. تسمح نوافذ البوابة على طول الحلقة العامة للزوار بإلقاء نظرة على العروض بالداخل والمساحات الفنية بين المسارح. 





بخلاف مراكز الأداء النموذجية التي لها جانب أمامي وخلفي ، فإن مركز تايبيه للفنون المسرحية له وجوه متعددة تحددها المسارح البارزة فوق الأرض. مع واجهات غير شفافة ، تظهر هذه المسارح كعناصر غامضة مقابل مكعب مركزي متحرك ومضيء مكسو بالزجاج المموج. الساحة ذات المناظر الطبيعية أسفل المسرح المضغوط هي مرحلة إضافية يتجمع فيها الجمهور في هذا الجزء الكثيف والنابض بالحياة من تايبيه. 



 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة